Tuesday, January 9, 2024

السلام في الأفق - 75 عاماً بعد الحرب العالمية الثانية في الشرق الأوسط (101)


(English Version)

(Japanese Version)

 

(محتويات)

 



الفصل 4: الحرب والسلام في الشرق الأوسط (15)

101 الحرب في أفغانستان: أعداء لدودون في نفس القارب (5/1)

 

بعد فترة وجيزة من السلام والازدهار في أوائل السبعينيات ، دخل الشرق الأوسط فجأة في دخان البنادق في النصف الأخير من السبعينيات. في عام 1978 ، ولد النظام الشيوعي في أفغانستان حيث كان يقع بين إيران وباكستان. لطالما كانت أفغانستان ملتقى طرق للتجارة في القرن التاسع عشر. كانت الإمبراطورية الروسية تقليديا لديها سياسة التوسع جنوبا تهدف إلى المحيط الهندي من آسيا الوسطى. في هذه الأثناء حاولت شركة الهند الشرقية للإمبراطورية البريطانية التي احتكرت التجارة مع الدول الآسيوية تأمين طريق تجاري من عمان إلى الهند. تحطمت إمبراطوريتان. كانت تسمى "لعبة عظيمة". وقعت الصراعات بشكل متكرر في أفغانستان. في أوائل السبعينيات ، كانت الملكية الأفغانية تسقط ، واستحوذ الحزب الشيوعي على السلطة بدعم من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

حصل الاتحاد السوفييتي على فرصة كبيرة للسيطرة على المنطقة

 

لم يكن هناك استقرار في أفغانستان. كانت أفغانستان مجتمعًا قبليًا تقليديًا وقد ساد الدين الإسلامي. كان للحركة المناهضة للحكومة زخم قوي. دعت الحكومة المركزية الضعيفة إلى تعزيز الاتحادات السوفييتية. بدأ اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية التدخل العسكري ضد المجتمع الدولي في عام 1979. تمسك الاتحاد السوفياتي في الوحل. استمرت الحرب الأهلية في أفغانستان لمدة عشر سنوات حتى سحب الاتحاد السوفياتي قواته من أفغانستان في عام 1988

 

(يتبع ----)

 

 

Areha Kazuya

(من مواطن عادي في السحابة)

Sunday, January 7, 2024

The Peace on The Horizon - 75 Years after The World War 2 in the Middle East (100)

 

(Japanese Version)

(Arabic Version)

 

(contents)

 

Chapter 4: War and Peace in The Middle East (14)

 

100 Dar Al Islam (House of peace)” and “Dar Al Harb (House of war)” (4/4)


 Ethnicity, religion and political ideology were interconnected with each other. It became vague that who was enemy or who was ally. Enemy 's enemy might be an ally or another enemy. Enemy’s ally might an enemy or another ally. Situation had changed from time to time. The intricate political situation was difficult to judge either enemy or ally.

 

But the Middle East in the late 1970s before Iran-Iraq War was a relatively calm era. Nobody might object to call 1970s a peaceful era. The wealth of oil in the Gulf oil-producing countries was one reason to insure the peace. Non-oil producing countries in Middle East shared the slice of oil wealth, too. The birth of authoritarian states in Syria, Iraq, Libya and several other countries was another reason. All of them were dictatorship states. To be honest, temporary peace in Middle East after the Ramadan War was brought by oil money and dictators.

 

(To be continued ----)

 

 

Areha Kazuya

(From an ordinary citizen in the cloud)

السلام في الأفق - 75 عاماً بعد الحرب العالمية الثانية في الشرق الأوسط (100)

 

(English Version)

(Japanese Version)

 

(محتويات)

 

الفصل 4: الحرب والسلام في الشرق الأوسط (14)

100 «دار الإسلام (دار السلام)» و «دار الحرب» (4/4)

 

العرق والدين والأيديولوجية السياسية مترابطة مع بعضها البعض. أصبح غامضا أن يكون العدو أو الحليف. قد يكون عدو العدو حليفاً أو عدواً آخر. قد يكون حليف العدو عدوًا أو حليفًا آخر. تغير الوضع من وقت لآخر. كان من الصعب الحكم على الوضع السياسي المعقد إما العدو أو الحليف

 

لكن الشرق الأوسط في أواخر السبعينيات قبل الحرب الإيرانية العراقية كان عهدًا هادئًا نسبيًا. لا أحد يعترض على تسمية السبعينيات بعصر سلمي. ثروة النفط في دول الخليج المنتجة للنفط كانت أحد أسباب ضمان السلام. وتقاسمت الدول غير المنتجة للنفط في الشرق الأوسط شريحة الثروة النفطية أيضًا. كان ولادة دول استبدادية في سوريا والعراق وليبيا والعديد من البلدان الأخرى سببًا آخر. كلهم دول ديكتاتورية. لنكون صادقين ، سلام مؤقت في الشرق الأوسط بعد حرب رمضان جلبته أموال النفط والديكتاتوريون

 

(يتبع ----)

 

 

Areha Kazuya

(من مواطن عادي في السحابة)

Thursday, January 4, 2024

The Peace on The Horizon - 75 Years after The World War 2 in the Middle East (99)

 

(Japanese Version)

(Arabic Version)

 

(contents)

 

Chapter 4: War and Peace in The Middle East (13)

 

099 Dar Al Islam (House of peace)” and “Dar Al Harb (House of war)” (3/4)

Other countries could simply be categorized whether ally or enemy. If one country supported Israel, Arabs regarded that country as enemy. Enemy’s ally was enemy. If one country opposed against Israel, Arabs regarded that country as ally. Enemy’s enemy was ally. Ramadan War in 1973 showed the clear evidence. Arab oil-producing countries (OAPEC) launched their own oil strategy. The country that supports the Arab regarded as ally and they continued the supply of oil to that country. But Israeli supporter like United Stated and Netherland were classified as an enemy of Arabs. OAPEC discontinued the supply of oil to the US and Nertherland. Japan which was a close ally of US was regarded as enemy of Arab. Enemy’s ally was enemy. Japan dispatched Vice Prime Minister Miki to the Middle East in haste expressing that Japan was a friendly country of Arab. Japan could escape from oil embargo by OAPEC.

 

The conflicts in the Middle East after the Ramadan War were not just a simple confrontation. The Iran-Iraq war from 1980 to 1988 was the integrated conflicts with ethnic problem between Persians and Arabs and Islamic problem between Shiites and Sunnis. The Arab countries unanimously supported Saddam Hussein of Iraq ruled by Arab Sunnis. But in southern Iraq there were many Shiites who showed religious royalty rather than ethnicity or nationality. They were afraid of the dictatorship of Sunni central government. They had sympathy on Shiites’ Iran.

 

Saudi Arabia is a Sunni monarchy country. Iran is a Persian, Shiites and Republic country. Iran is an enemy of the Kingdom of Saudi Arabia. Iraq is an Arab Sunni country. Therefore, Iraq was an ally of Saudi Arabia though Iraq was republic state. Saudi Arabia had a contradictory problem. There were many Shiites both in Kingdom’s Eastern province and in southern region of Iraq. Saddam Hussein was a security risk for Saudi Arabia because he once insisted to overthrow the Saudi monarchy. But Saudi Arabia had no choice to support Iraq in Iran-Iraq War.

 

(To be continued ----)

 

 

Areha Kazuya

(From an ordinary citizen in the cloud)

السلام في الأفق - 75 عاماً بعد الحرب العالمية الثانية في الشرق الأوسط (99)

 

(English Version)

(Japanese Version)

 

(محتويات)

 (English Version)

(Japanese Version)

 

(محتويات)

 

الفصل 4: الحرب والسلام في الشرق الأوسط (13)

099 «دار الإسلام (دار السلام)» و «دار الحرب» (3/4)

يمكن تصنيف الدول الأخرى ببساطة سواء حليف أو عدو. إذا دعمت دولة واحدة إسرائيل ، فإن العرب يعتبرونها عدوا. كان حليف العدو عدوًا. إذا عارضت دولة واحدة إسرائيل ، فإن العرب يعتبرونها دولة حليفة. كان عدو العدو حليفًا. أظهرت حرب رمضان عام 1973 الدليل الواضح. أطلقت الدول العربية المنتجة للنفط (أوابك) استراتيجيتها النفطية. الدولة المؤيدة للعرب تعتبر حليفة واستمرت في توريد النفط لذلك البلد. لكن المؤيد الإسرائيلي مثل يونايتد ستيت وهندلاند تم تصنيفهم على أنهم عدو للعرب. أوقفت أوابك توريد النفط إلى الولايات المتحدة ونرذرلاند. اليابان التي كانت حليفة وثيقة للولايات المتحدة اعتبرت عدوا للعرب. كان حليف العدو عدوًا. أرسلت اليابان نائب رئيس الوزراء ميكي إلى الشرق الأوسط على عجل ، معربة عن أن اليابان دولة عربية صديقة. يمكن لليابان الهروب من حظر النفط الذي تفرضه أوابك

 

لم تكن الصراعات في الشرق الأوسط بعد حرب رمضان مجرد مواجهة بسيطة. كانت الحرب الإيرانية العراقية من 1980 إلى 1988 هي الصراعات المتكاملة مع المشكلة العرقية بين الفرس والعرب والمشكلة الإسلامية بين الشيعة والسنة. أيدت الدول العربية بالإجماع صدام حسين من العراق الذي يحكمه العرب السنة. ولكن في جنوب العراق كان هناك العديد من الشيعة الذين أظهروا الملوك الدينية بدلاً من العرق أو الجنسية. كانوا خائفين من ديكتاتورية الحكومة المركزية السنية. لقد تعاطفوا مع إيران الشيعية

 

المملكة العربية السعودية دولة ملكية سنية. إيران دولة فارسية وشيعية و جمهورية. إيران عدو للمملكة العربية السعودية. العراق بلد عربي سني. لذلك ، كان العراق حليفا للمملكة العربية السعودية على الرغم من أن العراق كان دولة جمهورية. المملكة العربية السعودية لديها مشكلة متناقضة. كان هناك العديد من الشيعة في المنطقة الشرقية للمملكة وفي المنطقة الجنوبية من العراق. كان صدام حسين يشكل خطراً أمنياً على المملكة العربية السعودية لأنه أصر ذات مرة على الإطاحة بالملكية السعودية. لكن المملكة العربية السعودية لم يكن لديها خيار لدعم العراق في الحرب العراقية الإيرانية

 

 

(يتبع ----)

 

 

Areha Kazuya

(من مواطن عادي في السحابة)

الفصل 4: الحرب والسلام في الشرق الأوسط (13)

099 «دار الإسلام (دار السلام)» و «دار الحرب» (3/4)

 

 

يمكن تصنيف الدول الأخرى ببساطة سواء حليف أو عدو. إذا دعمت دولة واحدة إسرائيل ، فإن العرب يعتبرونها عدوا. كان حليف العدو عدوًا. إذا عارضت دولة واحدة إسرائيل ، فإن العرب يعتبرونها دولة حليفة. كان عدو العدو حليفًا. أظهرت حرب رمضان عام 1973 الدليل الواضح. أطلقت الدول العربية المنتجة للنفط (أوابك) استراتيجيتها النفطية. الدولة المؤيدة للعرب تعتبر حليفة واستمرت في توريد النفط لذلك البلد. لكن المؤيد الإسرائيلي مثل يونايتد ستيت وهندلاند تم تصنيفهم على أنهم عدو للعرب. أوقفت أوابك توريد النفط إلى الولايات المتحدة ونرذرلاند. اليابان التي كانت حليفة وثيقة للولايات المتحدة اعتبرت عدوا للعرب. كان حليف العدو عدوًا. أرسلت اليابان نائب رئيس الوزراء ميكي إلى الشرق الأوسط على عجل ، معربة عن أن اليابان دولة عربية صديقة. يمكن لليابان الهروب من حظر النفط الذي تفرضه أوابك

 

لم تكن الصراعات في الشرق الأوسط بعد حرب رمضان مجرد مواجهة بسيطة. كانت الحرب الإيرانية العراقية من 1980 إلى 1988 هي الصراعات المتكاملة مع المشكلة العرقية بين الفرس والعرب والمشكلة الإسلامية بين الشيعة والسنة. أيدت الدول العربية بالإجماع صدام حسين من العراق الذي يحكمه العرب السنة. ولكن في جنوب العراق كان هناك العديد من الشيعة الذين أظهروا الملوك الدينية بدلاً من العرق أو الجنسية. كانوا خائفين من ديكتاتورية الحكومة المركزية السنية. لقد تعاطفوا مع إيران الشيعية

 

المملكة العربية السعودية دولة ملكية سنية. إيران دولة فارسية وشيعية و جمهورية. إيران عدو للمملكة العربية السعودية. العراق بلد عربي سني. لذلك ، كان العراق حليفا للمملكة العربية السعودية على الرغم من أن العراق كان دولة جمهورية. المملكة العربية السعودية لديها مشكلة متناقضة. كان هناك العديد من الشيعة في المنطقة الشرقية للمملكة وفي المنطقة الجنوبية من العراق. كان صدام حسين يشكل خطراً أمنياً على المملكة العربية السعودية لأنه أصر ذات مرة على الإطاحة بالملكية السعودية. لكن المملكة العربية السعودية لم يكن لديها خيار لدعم العراق في الحرب العراقية الإيرانية

 

 

(يتبع ----)

 

 

Areha Kazuya

(من مواطن عادي في السحابة)

Tuesday, January 2, 2024

The Peace on The Horizon - 75 Years after The World War 2 in the Middle East (98)

 

(Japanese Version)

(Arabic Version)

 

(contents)

 

Chapter 4: War and Peace in The Middle East (12)

 

098 Dar Al Islam (House of peace)” and “Dar Al Harb (House of war)” (2/4)


 At the beginning of Islamic era, it was the mission to deploy the doctrine of Islam to al-Jahiliya (the world of darkness). Then the Islamic Empire was built up. In the Middle Ages, Ottoman Empire overwhelmed Christianity at the fight with the Crusades over the holy Jerusalem. The Empire achieved its prosperity. It was the time when the world continued to be a "House of Peace (dar al-Islam)". Although the modern Western people insisted that the Ottoman Empire was the world of tyranny and exploitation, it was a peaceful place for the majority people living in the Empire.

 

It was the imperialism of Western powers that invaded and destroyed House of Peace. The politicians, the uniforms and capitalists of Western countries expanded the "House of War (dar al-Harb)" one after another in the Islamic world. Muslim believed that there was one house neither "House of Peace" nor "House of War" between the boundary of two Houses. They named it "House of Peace Treaty (dar al-Sulf)".

 

After the Ramadan War in 1973, Egypt and Israel signed a peace treaty. Since then Arab-Israeli inter-state war has not took place for nearly half a century. It can be said that the "House of Peace (dar al-Islam)" appeared exactly. Speaking of the Middle East war, it usually meant the Arab-Israeli war. It was the ethnic war between Arabs and Jews, and at the same time it was a religious war between Islam and Judaism. It was a mere bilateral confrontation scheme that was clearly defined ally or enemy.

 

(To be continued ----)

 

 

Areha Kazuya

(From an ordinary citizen in the cloud)

السلام في الأفق - 75 عاماً بعد الحرب العالمية الثانية في الشرق الأوسط (98)

 

(English Version)

(Japanese Version)

 

(محتويات)

 

الفصل 4: الحرب والسلام في الشرق الأوسط (12)

098 «دار الإسلام (دار السلام)» و «دار الحرب» (2/4)

 

في بداية العصر الإسلامي ، كانت مهمة نشر عقيدة الإسلام في الجاهلية (عالم الظلام). ثم بنيت الإمبراطورية الإسلامية. في العصور الوسطى ، طغت الإمبراطورية العثمانية على المسيحية في القتال مع الحروب الصليبية على القدس المقدسة. حققت الإمبراطورية ازدهارها. لقد كان الوقت الذي استمر فيه العالم ليكون "دار السلام". على الرغم من إصرار الشعوب الغربية الحديثة على أن الإمبراطورية العثمانية كانت عالم الاستبداد والاستغلال ، إلا أنها كانت مكانًا سلميًا لغالبية الناس الذين يعيشون في الإمبراطورية

 

كانت إمبريالية القوى الغربية هي التي غزت ودمرت بيت السلام. قام السياسيون والزي الرسمي والرأسمالي في الدول الغربية بتوسيع "بيت الحرب" دارًا تلو الأخرى في العالم الإسلامي. يعتقد المسلم أنه لا يوجد بيت واحد "بيت سلام" ولا "بيت حرب" بين حدود مجلسين. أطلقوا عليه اسم "معاهدة بيت السلام (دار السلف)"

 

بعد حرب رمضان عام 1973 ، وقعت مصر وإسرائيل معاهدة سلام. منذ ذلك الحين لم تقع الحرب بين الدول العربية الإسرائيلية منذ ما يقرب من نصف قرن. يمكن القول أن "بيت السلام" ظهر بالضبط. بالحديث عن حرب الشرق الأوسط ، كانت تعني عادة الحرب العربية الإسرائيلية. كانت الحرب العرقية بين العرب واليهود ، وفي الوقت نفسه كانت حربا دينية بين الإسلام واليهودية. كان مجرد مخطط المواجهة الثنائية التي تم تحديدها بوضوح كحليف أو عدو

 

(يتبع ----)

 

 

Areha Kazuya

(من مواطن عادي في السحابة)

(SF novel) East of Nakba (55)

  (Japanese Version)   Part I. Israel bombs a nuclear plant in Iran (52)   Chapter 19 Wandering three little birds (1) In case of ‘E...